التحقيقات

“الحوادث” تكشف تاريخ الأطباء المزيفين بالسودان..

الخرطوم: الحوادث

تاريخ الأطباء المزيفين في السودان

أشهر اختصاصي باطنية وجهاز هضمي بشارع الدكاترة امدرمان كان (مزيفاً)!!

ماذا تعرف عن طبيب رجل الفولة خريج جامعة (أم دور دور)؟!..

بائع العراريق الذي تحول إلى طبيب وصيدلي..

عهد الإنقاذ البائد شهد نشاطاً واسعاً في حركة الأطباء المزيفين..

كشف تحقيق حقيقة الطبيبين المزيفين اللذين ظلا يعملان لفترة بمستشفيي السوكي وود النيل بولاية سنار.. أحدهما نيجيري الجنسية انتحل صفة طبيب بمستشفى ود النيل جنوب مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار والثاني محتال سوداني إدعى انه طبيب نائب اختصاصي وخدع الجميع بمستشفى السوكي لدرجة أنه شغل منصب المدير الطبي للمستشفى رغم أنه لا طبيب ولا يحزنون بل خريج كلية تربية علم نفس وبعد شعوره ان الإتهامات أصبحت تحوم حوله هرب واختفى في مكان مجهول يرجح أنه غادر حدود ولاية سنار ولا تزال الأجهزة الأمنية هناك تلاحقه لتقديمه للعدالة.. ويبدو أن ما نشرته (الحراك) حول الطبيبين المزيفين نشّط ذاكرة الكثيرين من الأطباء (الحقيقيين) الذين لهم تجارب سابقة وعاصروا عددا من الأطباء الوهميين المزيفين.. في هذه الحلقة نستعرض تجربة د.(أحمد الطيب إبراهيم) استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الذي عاصر أكثر من (20) حالة طبيب مزيف بشتى أرجاء البلاد .. فلندعه يحكي على لسانه هذه المواقف الغريبة والطريفة لتجربته مع الأطباء المزيفين بإسلوب ساخر ممتع.

الجراح المزيف

“من خلال عملي في مهنة الطب مررت بتجارب كثيرة تفوق العشرين مع أطباء مزيفين، لكنني سوف أذكر منهم ثلاثة فقط لطرافتهم وغرابتهم.. التجربة الأولى كانت في مستشفى الخرطوم في التسعينات، حيث كان هناك نائب اختصاصي جراحة شاطر ووجيه( مكسر ) المرافقات والطبيبات، واليوم كلو داخل عملية وخارج من عملية والغريب يوم واحد ما حصل أدخل مريض عملية وحصلت ليهو مضاعفات، مما يؤكد ان المضاعفات دي نحن بعلمونا ليها في كلية الطب عشان نعملها للعيانين، والله أعلم.

في دكتورة حلوة وبت ناس، النوع البجيبو بالسيارة ويرجعوا السواق.. النوع المتخيلة الدنيا كلها باسطة وناس كويسين وطيبين وصادقين.. عموما الدكتور الشاطر والوجيه إتقدم لي الطبيبة وطوالي الموضوع جاب المأذون و(شبك شبك.. كوستي ربك)..

وبعد شهر من العسل الدكتورة اكتشفت أن الراجل لا دكتور ولا نائب جراح ولا نائب فاعل بل هو الفاعل نفسه.. زولنا طلع طبيب وجراح مزيف لكن عريس أصلي!.. فطلبت الدكتورة الطلاق لكن العريس رفض يطلق وقال: “الشرع معاي والماعاجبو يسأل دكتور إبراهيم الشرعي ذاتو”.. وطالب بي تعويض لو وافق يطلق.. لكن يا أخوانا زي ما الحلة فيها عُمد وشيوخ، حلة المستشفيات فيها برضو عُمد كبااااار وشيوخ مستشفيات قعدوا مع الطبيب المزيف يا يطلق يا نمشي نجيب أي مريضة دخلتها عملية لتفتح فيك بلاغ وفي ابو أهلك كمان!!.. وكان هناك مدير طبي (مفتح وشفت)، جاب دفتر الوفيات ختاه قدام الطبيب المزيف وقال له:”ديل كلهم تبعك.. كدي ورينا المقابر البنسجلها باسمك بتطلع منها براءة كيف؟!!” ..

صاحبنا طلق طوالي والدكتورة شالت أوراقها وهاجرت وهي تلعن في بلد المواسير التي عرسانها مواسير!.. ومن اليوم داك لو في دكتور إتقدم لي دكتورة ما في طريقة توافق إلا تتأكد عن طريق دفعته في الكلية او عن طريق المجلس الطبي.

قروب منبرشات

استمرت ظاهرة الأطباء المزيفين في ازدياد، برعاية الدولة نفسها.. حيث تعد فترة حكم الإنقاذ أكبر مرحلة شهدت ظهور هذه الفئة من الأطباء المزيفين.. وكان أي اضراب أطباء ينسحب فيه الأطباء والكوادر الطبية من المستشفيات يتم استدعاء كوادر الحركة الإسلامية من ممرضين وتقنيين وحرس أبواب المستشفيات يلبسونهم (لاب كوت) ويتم ملء الفراغ الناتج من انسحاب الأطباء المضربين..طبعا مع وجود عدد من الأطباء الإسلاميين (الكاسرين) الاضراب.. وقد اضرب نواب الاختصاصيين لمدة (35) يوما سنة 2010م مما أدى إلى شلل في الخدمة الطبية، وتم ملء الفراغ على مرأى ومسامع الشعب السوداني الكان عامل فيها ما عارف او عارف وعامل فيها رايح، و(ثلاثين سنة ما حصل زول كضب على الشعب)!

نفس السيناريو حاولت الحركة الإسلامية أن تقوم به عام 2019م لكن التصوير ورفع الصور في الفيس وكشف معلومات الكوادر التي حاولت أن تستعين بهم جعل الأطباء المتخرجين من كلية الطب يبتعدون عن الزج بأنفسهم في هذا المعترك الذي قد يلحق الأذى بسمعتهم الطبية ومؤهلاتهم العلمية وقد يطال بعض أفراد الأسرة وسمعتهم إذا رفعت صورهم إلى قروب (منبرشات) للإفادة والتحقيق.

النابغة الذبياني

القضية الثانية حدثت سنة 2013م وكنت وقتها استاجر عيادة بمجمع العيادات الطبية بشارع الدكاترة امدرمان وكان معي الدكتور (اسكندر آدم الطاهر) اختصاصي الاذن والأنف والحنجرة المعروف.. وفي يوم جاءنا دكتور كبير، صلعة وكرشة وعنقرة ما شاء الله والنظارات الطبية وخاتي السماعة في رقبتو وأجر عيادة في المجمع.. الراجل ضايرنا أنا ودكتور اسكندر بي جنبه واستلم المجمع عدلة وقلبا.. والمرضى ديل ما يدوك الدرب ما شاء الله:شي عربات، وشي جايبنهم بالاسعافات، وشي شايلنهم بالنقالات.. بتاع المعمل اسمه (الطيب عثمان) قال لي:”ديل الدكاترة واللا بلاش.. الواحد في روشتة واحدة يكتب ليك خمسطاشر فحص ما زيك اسبوعين حتى تطلب فحص بول عمومي وكمان تتصل على تقول لي طلعو سريع”.. ستة شهور الصيدليات الجنبنا دواهن قرب يخلص مع (النابغة الذبياني) الفتح معانا في المجمع.

أها ربك رب الخير مشيت للدكتور قلت الراجل ده جارنا وزميل نتونس معاه ونشوف العيادات دي بشغلوها (فللي) كدة كيف!!..عرفتو بي نفسي وسألته عن تخصصه قال لي:”اختصاصي باطنية جهاز هضمي”.. سألته: (وشغال في ياتو مستشفى حكومي؟).. قال لي:”شغال في مستشفى ابن سينا “.. والله بختكم يا ناس ابن سينا جاكم عالم جديد.

الراجل شبكني ليك مصطلحات ومناظير و(الرويال كوليدج)، و(الأمريكان بورد).. غايتو أخذت بعضي ومشيت، قلت باقي ونستي أكملها مع دكتور (اسكندر).. وجيت لي اسكندر وقلت ليهو:

“جارك ده كتر خيرو جاب لي قزازة بيبسي وإنت أنا معاك عشرين سنة ما اكرمتني بي كباية شاي”..ضحك وقال لي:”الوقت للعمل”.

أها طبعا بدينا قطيعة الدكاترة مع بعض وقلت ليه:”الراجل شغال في إابن سينا”..إسكندر قال لي:”يا زول انا قال لي شغال في مستشفى المناطق الحارة جهاز هضمي”.. فقلت ليهو:”المناطق الحارة دي ما فيها جهاز هضمي لكن كدي قوماكا نمشي عليهو نحن الاثنين مع بعض نشوف الزول ده حكايتو شنو”.. غايتو الراجل عصرناهو لمن جاب الزيت ونحن جوة معاهو والمرضى برة والعيادة لسوء حظه ما فيها شباك ذاتو يتخارج بيهو.. قلنا ليهو:”بكرة نحن منتظرنك تجيب شهاداتك وتسجيل الاختصاصيين ولو اتاخرت حنجيب البوليس ونجيك”.

ومن اليوم داك صاحبنا ما ظهر ولا فتح تلفونه ولا عرفنا عنوانه، لكن لي يوم الليلة في مرضى بجو يسألوا من الاختصاصي بتاع الباطنية الشاطر الكان هنا في المجمع، فكلمنا السكرتيرة تقول ليهم هاجر استراليا، هي السكرتيرة لو قالت ليهم طلع طبيب مزيف ما كان دقوها بعد (الدفع الرباعي) الدفعتهم ليهو!!

بائع العراريق الطبيب

التجربة الثالثة، ودي أحلا واحدة فيهم.. كنت جراح عام في (رجل الفولة) بكردفان وذات يوم كنت معزوم غداء في عرس واحد من أعيان البلد، فجأة جاء واحد بنادوهو (الدكتور .. الدكتور)، فسلمت عليهو:”كيفك يا دكتور..أخبارك وصحتك”.. واتغدينا وشربنا الشاي وبقينا على القهوة، فقلت إتونس مع ابو الزمل شوية في الخلاء ده كان نتذكر ايام كلية الطب ومآسيها..أخذته بي جنبه وقلت ليهو:

“انت اتخرجت من طب جامعة الجزيرة والا قريت برة السودان؟”.. الراجل كبير في العمر احتمال يكون قبل جامعة الجزيرة نفسها.. ضحك وقال لي:”اتخرجت من جامعة (أم دور دور)”.. وأم دور دور ده سوق متجول في كردفان كل يوم بيكون في حلة، وبيرحل مع العرب الرحل حسب المواسم.. قلت ليهو: كدي احكي لي، قال:

“أصلا انا قريت لحدي اولى ابتدائي بس وشغال تاجر بتاع (ود المعلق) ـ يعني بيع العراريق والجلاليب ـ في سوق (أم دور دور)، وجنبي مساعد طبي بفرش دواء في الأرض جنبي وسوقو حار شديد.. الراجل مشى مشوار وخلى بضاعتو جنبي، جو مرضانين وهو مافي، طوالي كشفت عليهم هم وأطفالهم واديتهم بندول وكلوركين وشراب كحة وفتامين، المهم أي حاجة أديتهم منها شوية شوية وحاسبتهم بي قروش كتيرة خيالية وفاتو.. المساعد الطبي لما رجع لقاني بعت نص الدواء وقسمت معاهو المبلغ ومشينا.

بعد اسبوعين وأنا فارش العراريق من هناك شايف الجماعة العالجتهم جايين بجمالهم والسيوف مدروعة في السروج.. أقسم بالله قلبي رقد موية واتشهدت وانتظرتهم قلت بيكون شفعهم كلهم ماتوا.. بركو جمالهم وجو قلدوني سلام تقيل: الدكتور كيفنك.. وكيف حالك.. وكتر خيرك يا دكتور العيال ما شاء الله نصحت تب وجبنا ليك تاني عيانين” ـ العلاج يا اخوانا ما نفسيات ـ فقلت ليهم يا هو داك الدكتور الكبير وأشرت ليهم للمساعد الطبي.. قالوا لي: “حرم دكتور غيرك ما بعالجنا ويعالج أهلنا”.. المساعد الطبي غمز لي بي عينو فكشفت عليهم وجيهتهم ليك تاني..قلت ليهو: أها وبعدين؟.. قال لي:”أها شنو يا زميل.. من اليوم داك انا ركبت معاكم في سرج واحد واحتمال كبير أكون أشطر منكم”.. ضحكت وقلت ليهو: “كضاب ما بتركب معانا في سرج واحد لي يوم الدين”.

وأخيراً

.. نيابة عن أطباء السودان أطالب بدمج الأطباء المزيفين في وزارة الصحة والمجلس الطبي مع اعطائهم وظائف حسب إتفاق جوبا وفي حالة رفضهم الدمج اعتبروني منسحب من الإتفاق الإطاري ونواصل كدة عسكرية انتقالية، والماعجبو الفورة مليون.. ودمتم سالمين.

د.أحمد الطيب إبراهيم/استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية..

 

المصدر: الحراك السياسي..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى