التقارير

البشير .. (أقضي يومي بالطاعات والتقرب إلى الله)

الخرطوم : شيرين أبوبكر

من كان يتصور أن يكون  البشير دخل قفص أتهام !!

بل ويزيد العجب حين ما يقف رموز النظام السابق داخل سجن كوبر القومي بمنطقة بحري .

أعتاد الإعلام أن يغطي هذه الجلسات على سبيل القضية ، بحيثياتها ووقائعها . ولكن “الدستور” أختهمت اروقت المحكمة .وتجازبت أطراف الحديث مع متهمي النظام السابق حيث خرجنا بهذه المحصلة مع رمزين بارزين في النظام السابق .. وهما بقفص الأتهام.. الرئيس المخلوع عمر حسن أحمد البشير واحد أركان حربه اللواء طبيب الطيب محمد خير الشهيربـ” الطيب سيخة “.

في صبيحة الثلاثاء من العام الماضي دلفت لقاعة محاكمة مدبري الإنقلاب المنعقدة بالادلة الجنائية بالخرطوم شرق التي اعتدت على المتابعة، ولم تستمر الجلسة لأكثر من دقائق ورفعت المحكمة الجلسة للثلاثاء المقبلة لغياب ممثلى الأتهام بالحق العام “النيابة العامة”.

ورغم الحراسة المشددة بواسطة شرطة المحكمة استطعت الوصول للمخلوع وصافحته على مرتين وباغته قائلة كيف الصحة رد قائلآ بخير وصحتي الف في المية مع أبتسامة مخلوطة بالفرح وحزن العيون. مع ذلك سالته عن كيف بقضي يومه بالسجن ؟ مع إنوا السؤال كبير اجاب بختصار شديد “بقضي يومي بالطاعات والتقرب إلى الله”

والمفاجاة كانت عندما طلبت من المتهم السادس اللواء طبيب معاش الطيب سيخة إجراء حوار معه وبدأت في طرح الأسئلة. إذا يقدم لي رسالة على ورقة بها ابيات من الشعر الوصفي مكتوب بخط اليد متغزلآ.. ( يامخلوقه الله الجميلة تعالى من أنشاك ، تجلو بقائمتى حمامه أيكه ، بردآ أسف لثاته بالاسمد ، كالاقحوان غداة غب سماؤه جفت أعاليه واسفله ندى) .

لم أتخيل يومأ بان احد متهمي انقلاب  30 يوينو 1989 يبعث لي رساله  تحوي معاني من  الغزل ووصفي بحمامه الايكه. وقد عرف البعض حمامه الايك  بانها حمامة مميزة في عنقها وهي سيدة الحمام  ذو منقار متوسط ليس بالحاد. وقال اخرون أنها  أفضل أنواع الحمام لانها تتميز بطابع الوفاء بالإضافة إلى شكلها الجميل.  . وللأمانة قراءة ابيات الشعراكثر من مرة لكسر روتين الجلسات المتكرر شئ لم يكن بالحسبان اذ يبعث لي اللواء طبيب معاش الطيب سيخه  رساله تحوي ابيات من الشعر بخط جميل كجمال الكلمات.

وطالبآ الرد على الرسالة؟ . وكان اللواء طبيب معاش الطيب محمد خير المتهم السادس في محاكمة مدبري الإنقلاب، قد شغل منصب طبيب بشري بالسلاح الطبي ووزير لمجلس الوزراء بعد انقلاب 1989 ووالي كردفان ثم وزيرآ للثقافه والاعلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى