التحقيقات

محاكمة العصر .. وداد بابكر أمام القضاء

في أول سابقة قضائية بالسودان و الوطن العربي و الافريقي بدأت أولى جلسات محاكمة السيدة الأولى ( وداد بابكر) المتهمة في بلاغات لقضايا بنيابة الثراء الحرام والمشبوه . وفى فترة الإنقاذ الأولى كان يطلق لقب السيدة الاولى على أبنة عم المخلوع فاطمة خالد، فيما إختطفت اللقب زوجته الثانية أرملة اللواء ابراهيم شمس الدين وداد بابكر لقب السيدة الاولى وصار الإعلام المحلى يستخدم تعبير السيدة الأولى لها..

الخرطوم: شيرين أبوبكر

إنعقدت جلسات محاكمة السيدة الاولى المتهمة وداد بابكر أمام محكمة الفساد و المال العام برئاسة القاضي المعز بابكر وكانت الجلسة إجرئية لترتيب سير إجراءات المحاكمة ورفعت الجلسة إلى جلسة 24 إكتوبر الحالي ورفض الدفاع تحديد يوم الثلاثاء من كل إسبوع لانعقاد المحاكمة .
أول ظهور

في أول ظهور للمتهمة وداد بابكر داخل قفص الإتهام بقاعة المحكمة كانت برفقة عدد كبير من النساء أعمارهن تتجاوز العقد الرابع من العمر، وكانت المتهمة بكامل أناقتها كسيدة أولى وترتدي (التوب) السوداني بملحقاته ، ويلاحظ بان صحتها جبدة.

منع البث المباشر

في أول قرار للمحكمة بالجلسة الإجرائية لمحاكمة السيدة الأولى المتهمة وداد بابكر منعت المحكمة البث المباشر للقنوات المحلية و العالمية لنقل سير إجراءات المحاكمة وذلك على خلفية طلب ممثلى هيئة الدفاع طلباً للمحكمة التمس فيه منع النشر والبث المباشر للمحاكمة ، وجاء في رد المحكمة للطلب بان الجدل الحاصل بمنع نشر البث المباشر للقنوات المحلية و العالمية تفصل بالطلب المحكمة، وأضافت المحكمة بان الجلسات علنية ومسموح لوسائل الإعلام بنقل الوقائع مع ذلك منعت المحكمة نقل البث المباشر.

خارج المحكمة

وفي خارج باحة المحكمة تجمهر عدد من المحاميات مساندات للمتهمة وداد بابكر وكانوا برفقتها طيلت انتهاء المحاكمة وقبلها ، وقال المحامي عضو هيئة الدفاع محمد الحسن الأمين أن بلاغات المتهمة سياسية كيدية وأنها لم ترتكب اي جريمة ، هي فقط محاولة إزلال من القوة الموجودة مضيفاً بانها قوة خصومة لا أساس لها بالقانون أو القضاء، واضاف الأمين بان ممتلكات المتهمة عبارة عن هداية من زوجها المخلوع ” عمر البشير”، وزاد بان مسالة نقل وقائع محاكمة المتهمة في القنوات المحلية و العالمية هي مسالة إضافية.

وكلاء نيابة ومحامين

دون القاضي المعز بابكر الجزولي بمحكمة الفساد والمال العام بإمتداد الدرجة الثالثة دون بالمحضر القضائي للمحاكمة أولاً ممثلي الإتهام بالحق العام عن النائب العام المكلف وكيل ثاني النيابة مولانا زاهرعمر رئيس هيئة التهام بالقضية من نيابة الثراء الحرام و المشبوه وعدد من وكلاء النيابة ويمثل الدفاع عن المتهم هاشم الجعلى وعدد غفير من المحاميين بالتضامن .
إعلام محلي وعالمي
للمرة الاولى منذ سقوط النظام السابق في مطلع أبريل 2019م وسط حضورأعلامي كثيف لممثلين الصحف المحلية خاصة متابعي تغطية جلسات المحاكم وعدد من القنوات العربية و العالمية كانوا حضور منذ الصباح الباكر لغقطية أولى جلسات محاكمة الزوجة الثانية للرئيس المخلوع وداد بابكر. عليها تفأجاء سكان منطقة الإمتداد بالحضورالإعلامي الكثيف وتسأل البعض عن وجود وسائل الإعلام وكان يردد البعض من السكان (هوفي شنو).

أفراج سابق

في وقت سابق أفرجت نيابة الثراء الحرام و المشبوه على المتهمة وداد بابكر، زوجة الرئيس المخلوع عمر البشير، بعد ساعات من إعادة احتجازها لاشهرعديدة على ذمة بلاغات بالفساد مالي والثراء الحرام والمشبوه وفي تصريح قالت النيابة في بيان، نشرته وسائل الإعلام إن زوجة الرئيس السابق تواجه اتهاماً تحت أحكام قانون الثراء الحرام والمشبوه، وتم الإفراج عنها بتاريخ 14 أكتوبر الجاري، بضمان شخصين، وبعد اتخاذ كافة التدابير وحجز ممتلكاتها ومنعت من السفر .

وأشارت النيابة إلى أن الإفراج الأول جاء تقديرا لحالتها الصحية التي تستدعي خضوعها للعلاج بالمستشفى ، وفق تقدير الأطباء

وأضافت النيابة أعيد القبض على وداد بابكر في بلاغ بتاريخ 14 أكتوبر من قبل لجنة إزالة التفكيك و التمكين وأفرج عنها وكيل النيابة المكلف بالضمان بتاريخ 15 أكتوبرالماضي .

صور مسربة

وضجت منصات التواصل الإجتماعي بصور مسربة للمتهمة لحظة القبض عليها بتاريخ 15 إكتوبر الماضي بعد الإفراج عنها بساعات من نيابة الثراء الحرام وكان القبض عليها بواسطة لجنة إزالة التمكين في بلاغات جديدة للمتهمة ، وبعد تسرية الصور إستنكر عدد كبير نشر الصورة خاصة وأن المتهمة كانت مريضة ، وبذلك حصدت المتهمة على تعاطف ، وأصدرت النيابة العامة وقتها بيانا يستنكر ويدين تصوير المتهمة داخل مباني لجنة إزالة التفكيك و التمكين واضافت النيابة في إنها فوجئت بصور للمتهمة بما يتنافى مع حقوق المتهم الدستورية قيد الانتظار .

تسوية بين وداد ومقدم شرطة

وبعد نشر الصور على منصات التواصل دونت المتهمة وداد بلاغاً بنيابة جرائم المعلوماتية ضد المقدم شرطة عبدالله سليمان عضو لجنة ازالة الفكيك والتمكين بتصويرها وإنتهاك خصوصيتها ، وبعد إكتمال التحقيق و التحري بالبلاغ إحيل لمحكمة محكمة جرائم المعلوماتية للفصل . وقبل إنهاء البلاغ قامت المتهمة بعمل تسوية بشطبت البلاغ ضد المقدم شرطة عبدالله سليمان وبذلك تنازلت عن حقها القانوني .

وداد بابكر إثارة للجدل

لم تتوقع الزوجة الثانية للرئيس المخلوع وداد بابكر انهيار إمبراطوريتها وأن تنتقل من القصر الرئاسي إلى الإقامة الجبرية في منزلها بضاحية كافوري ،ومع حركة الاحتجاجات الشعبية في البلاد ضد حكم زوجها المخلوع ، كانت التقارير تشير إلى أن “وداد بابكر” مهتمة بعقد الصفقات التجارية وشراء أفخم العقارات في العاصمة الخرطوم، الشيء الذي استشف منه مراقبون بأن سيدة السودان الأولى واثقة من البقاء في عرش السلطة.
وبعد مضي، نحوأشهر من بقائها قيد الإقامة الجبرية ، أفرجت السلطات الامنية عن وداد بابكر ، وذلك بعد أن خضعت للتحقيق و التحري في نيابة المال العام و الثرؤاء الحرام و المشبوه بالخرطوم في تهم تتعلق بفساد في امتلاك أراضٍ سكنية وعقارات وحسابات بنكية ووصف الفساد بالماليثروة ضخمة.
كثرة التقارير حول جمع وداد بابكر ثروة ضخمة عن طريق استغلال النفوذ، أكسبها عداء واسعا في الشارع السوداني، وكان المحتجون يردون اسمها دون سيدات رموز النظام البائد، ويهتفون ضدها بشعارات تحمل مضمون فسادها المالي وحبها للسلطة.
وتعتبر وداد بابكر واحدة من أكثر عناصر النظام البائد إثارة للجدل، حيث بدا ذلك من قصة زواجها بالرئيس المخلوع ، إلى شبهات حول جمعها ثروة ضخمة ومنازل في أحياء راقية بالخرطوم عن طريق استغلال النفوذ.

زواجها من المخلوع

تنحدر “وداد بابكر” من مدينة المناقل بولاية الجزيرة ، وهي من أسرة بسيطة تتبع لقبيلة الكواهلة، ولدت في سبعينيات القرن الماضي وتزوجت من اللواء إبراهيم شمس الدين “أحد أبرز قادة الانقلاب العسكري الذي حمل المخلوع إلى السلطة”، وهي في سن مبكرة وفق مقربين منها.
عاشت مع إبراهيم شمس الدين نحو 10 سنوات، حتى مقتله في حادثة تحطم طائرة شهيرة عام 2004م، وأنجبت له 5 من البنين والبنات
وبعد فترة قصيرة قرر الرئيس المخلوع عمر البشير الزواج من وداد بابكر، وذلك وفاء لصديقه الراحل إبراهيم شمس الدين ورغبة منه في تربية أبنائه، حسبما صرح وقتها، دخلت وداد بابكر القصر الرئاسي كسيدة أولى للسودان، وقامت بدراسة القانون في جامعة النيلين بعد أن جلست لامتحان الشهادة الثانوية في العام 2005م وقالت مصادر صحفية إن وداد بابكر لم تكن معروفة للشارع السوداني الذي تعرف عليها عقب زواجها من البشير بعد وفاة زوجها الأول إبراهيم شمس الدين، حيث رافقت الرئيس المخلوع في سفرياته الداخلية والخارجية
ووفقاً للبلاغات التى دونت بنيابة الثراء الحرام و المشبوه بان كثير من الاتهامات الفساد تلاحق وداد بابكر من خلال الأعمال الخيرية عبر منظمة سند، وتهريب الذهب عبر مطار الخرطوم، بجانب امتلاك منازل فخمة في أحياء راقية بالعاصمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى