التحقيقات

إطلاق سراح 31 سجين من خلف القضبان

الخرطوم: الحوادث

“1”

شهر رمضان يفتح نافذة أمل أمام مئات السجناء المعسرين (الغارمين) في السجون السودانية جراء مبادرات رجال أعمال وفاعلي خير والدولة لسداد ديونهم التي أدت إلى سجنهم بسبب عدم قدرتهم على تأمين
المال..

وأطلقت ادارة السجون بولاية جنوب دارفور سراح 31 من السجناء الغارمين بدعم من أمانة الزكاة بالولاية بتكلفة تزيد عن ٢٢ مليون جنيه ضمن برامج الديوان لإطلاق السجناء الغارمين وأشاد الوالى حامد التجاني هنون بجهود ديوان الزكاة ولجنة الغارمين .

ودعا هنون النزلاء إلى فتح صفحة جديدة والتعهد والتواثق على عدم الرجوع إلى العمل الذي دفع بهم إلى السجن .

وأشار إلى أن ديوان الزكاة شهد نشاطا كبيرا في كل ارجاء الولاية بفضل الموارد المالية التى حققها مما مكنه من تنفيذ هذه البرامج ، مطالباً الزكاة بالمزيد حتي يتعافي المجتمع و ينعم بالاستقرار وأشاد ، هنون بإدارة سجن نيالا بدور البرامج المصاحبة في إصلاح النزلاء.

“2”

وقال ممدوح حسن عبدالرحيم أمين ديوان الزكاة بالولاية أن هذا البرنامج من ضمن البرامج التي نفذتها أمانة الزكاة و هو الثاني في شهر رمضان بتكلفة 22,141,000 وعدد 31 فرد مستفيد ، مشيداً بدور لجنة الغارمين في التخلي عن مبلغ 12مليون ، داعياً النزلاء بمراجعة الذات وأن لا يعودوا مرة أخرى الى السجن وأضاف ممدوح أن أبواب ديوان الزكاة مفتوحة للغارمين.

“3”
و فيما قال العميد سمير ابراهيم مدير إدارة السجون والإصلاح إن إطلاق سراح النزلاء يعتبر ضمن البرامج الإصلاحية ، مثمناً دور حكومة الولاية والشركاء في ديوان الزكاة في إطلاق سراح النزلاء ، وطالب سمير منظمات المجتمع المدني والخيرين بإطلاق سراح الغارمين وذلك ضمن الحزمة الإصلاحية في التعليم والعون القانوني .

وأشاد أحمد عبدالكريم ممثل النزلاء بخطوة ديوان الزكاة في رسم الفرحة في وجوه أسر النزلاء مناشداً الجهاز القضائي بالنظر فى أمر بقية النزلاء بالسجن ، موضحاً أن هنالك من أخطاء وليس له ذنب وآخرين مذنبين ، لكنهم تواثقوا بان لا يعودوا إلى هذا المكان مرة آخرى داعياً حكومة الولاية برعاية النزلاء.

“4”
ودعا وزير الشؤون الاجتماعية المكلف عبد الغفار علي إلى ضرورة تعزيز السياسات الموجهة للتنمية والفرص الإنتاجية إلى جانب الاهتمام بتدريب الشباب ورفع قدراتهم للدخول إلى سوق العمل والإنتاج فضلا عن توفير التمويل وتسهيل الإجراءات وكشف عبد الغفار عن تقديم دعم 200 الف جنيه من الشؤون الاجتماعية للأطفال المصاحبين لذويهم فى السجن بجانب سعيهم لإنشاء وحدة التدابير الاجتماعية للمرأة المرضعة والحامل.

“5”
ودعا مدير شرطة الولاية اللواء حقوقي محمد أحمد عبد الله الزين المجتمع إلى التكافل والتراحم من أجل إخراج أكبر عدد من هذه الشريحة من السجن مقدما الشكر للذين تنازلوا عن 50% من أموالهم من أجل إخراج الغارمين مشيرا إلى ان الغرم ليس جريمة بل لرد الحقوق لأصحابها وان السجن للإصلاح والتهذيب ومراجعة النفس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى