الحوارات

مدير قوات السجون الفريق ياسر عمر ابو زيد فى تصريحات خطيرة لـ(الحوادث)..(1)

الخرطوم:الحوادث

هناك حالات كثيرة جدا نحقق فيها وتنتصر للنزيل..

تركيا اهتدت بالتجربة السودانية فى معاملة النزلاء..

نبذة تعريفية. 

مدير قوات السجون الفريق ياسر عمر أبو زيد حسين من أبناء جزيرة الفيل ود مدني المراحل الدراسية كلها كانت في مدني جزيرة الفيل الابتدائي والمتوسط والمرحلة الثانوية مدني.

والتحق بكلية ضباط السجون الدفعة ١٤ اتخرج 1/7/1989م. والتحق للمرة الثانية بجامعة النيلين درست قانون واتخرج عام 1995م، واجتاز إمتحان المعادلة عام 1996م. تحصل الفريق على دبلوم عالي في القانون العام سنة 1998م، ودبلوم عالي في الدراسات الدبلوماسية من وزارة الخارجية في العام 2000م.

وماجستير قوانين من جامعة النيلين العام 2088م، وماجستير إدارة مؤسسات إصلاحية جامعة مؤته في الأردن 2012 واجتاز عدد من الدورات الأساسية والمتوسطة في أكاديمية الشرطة العليا وبعض الدورات الخاصة في العمل المهني خارج السودان وداخل السودان منها دورات في إدارة المؤسسات السجنية وإدارة السجون في تركيا ،و أخذت فترة طويلة قرابة الشهرين طفنا فيها كل السجون التركية وأيضا فترة الماجستير في الأردن مرينا على كل السجون والإصلاحات وسجون النساء.

شهادات ،إنجازات ،اهتمامات..

هناك دورات مرتبطة بالتخصص الخاص هو التخصص القانوني في دورة إدارة المحاكم وكانت في السلطة القضائية السودانية، طفنا على المحاكم وكيفية إدارتها وتلقى دورة أمن أساسية ودورات خاصة بالقيادة وحقوق الإنسان ووقف على التجارب واخدنا دورة في جنيف في سويسرا ودورة في الإعلام الأمني في المملكة العربية السعودية والعديد من الدورات في أعمال التدريب وإدارة المؤسسات التدريبية في الإمارات ،منذ أن تخرج عمل ضابط سجون في جميع ولايات السودان منذ ما كان ملازم بسجون ولاية الجزيرة، وبعده إنتقل لسجون ولاية النيل الأزرق وسنار والسجن الإتحادي ولاية البحر الأحمر وغرب دارفور ثم إدارة الإنتاج والشؤون القانونية.

دورات التدريبة في مجال حقوق الإنسان؟

كانت الدورات التدريبية في آليات حماية حقوق الإنسان لأن عملنا في السجون ينصب في حقوق الإنسان وحفظ كرامته نحن كثقافة قانونية وكثقافة إرث سوداني عندنا تكريم للإنسان من ناحية دين ومن ناحية ثقافة سودانية بالإضافة للاتفاقيات الدولية في هذا المجال والقوانين واللوائح الخاصة بالسجون الموجودة كلها تحسك على إنك تحافظ على حقوق الإنسان النزيل .

هذه الدورات الغرض منها كيف تقيف على الآليات التي يمكن ان تحمي بيها الحقوق هذه والتجارب الدولية في مجالها والاتفاقيات والمعاهدات الخاصة بالنزلاء وحقوقهم داخل السجون، هذه واحدة من الدورات المهمة والآن في برامجنا لتدريب منسوبينا من ضباط وضباط الصف وجنود على حقوق الإنسان في السجون مدرجة .
حقوق الانسان والسجن .

وأكثر مرحلة يحتاج فيها الإنسان اعطائه لحقوقه كاملة وهي مرحلة السجن، وأول مرة يظهر فيها مصطلح حقوق الإنسان في الدول كان في السجن فإذا وجدوا الحقوق مصانة داخل السجون فهذا يعنى انها مصانة خارجها بحكم ان الإنسان خارج السجن عنده المقدرة على التعبير بصورة أكبر من الإنسان داخل السجون .

رغم ان الحقوق كفلت داخل السجن ولك الحق فى التعبير عن حقوقك وهناك نظام شكاوى أسبوعي لمدير السجن ومدير سجون الولاية أو مدير الإدارة العامة للسجون كلهم يمروا على السجون ويستمعوا لشكاوى النزلاء.

واي نزيل لديه شكوى ضد أي من اصطاف السجن يتم سماعها ويحقق فيها، وحتى المشاكل الذاتية والخاصة هناك قسم خاص بالبحوث داخل السجون مهتم بهذه المجالات وقسم للخدمة الإجتماعية والنفسية داخل السجن يتابع كل حالات النزلاء والشكاوى و يعمل على حلها لهم، وهناك آليات كثيرة تحاسب على أي إخفاقات أو تعدي على حقوق النزلاء أو أي اسلوب يؤدي إلى نقصان حق من حقوق النزيل. وهناك حالات كثيرة جدا نحقق فيها وتنتصر للنزيل.

و ايضا هناك دورات كثيرة مهمة جدا من خلال التجربة في تركيا وجدنا أن السجون التركية فيها تصنيف مهم جدا، والتصنيف الغرض منه إنك تصنف النزلاء بحسب الجنس رجال ونساء ،الأحداث كبار السن والصغار ،أو حسب نوع الجريمة أو حسب الثقافة اوالخطوة الإجرامية وأيضا الغرض منه وضع الفئة المناسبة مع مثيلاتها للمقدرة على تطبيق البرامج الإصلاحية المناسبة.

وهناك أيضا التقارب الذهني والتقارب الاجتماعي بين الناس مهم لأهمية الانسجام و تقديم البرنامج الإصلاحي.

ماهى مميزات التجربة التركية ؟

مثلا نجد في التصنيف في تركيا طريقة المعاملة مقسمين السجون لسجون مفتوحة وأخرى مغلقة وهناك معسكرات شبه مفتوحة وهذا العمل موجود عندنا في السودان ،وعندما قارنها مع تجربتنا وجدنا اننا متقدمين عليهم في طريقة المعاملة والأتراك أفتكروا اننا جئنا لدراسة تجربتهم وعندما بدأنا الحديث عن تجاربنا اقترحوا علينا تغيير البرامج الي تبادل خبرات لاحترامهم التجربة السودانية على المستوى الشخصي استفدت كثير في نظم الإدارة داخل السجون وخاصة نظام التأمين والسيطرة على السجون هم متقدمين تقدم تقني..

المصدر: السوداني الدولية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى