الحوارات

والي القضارف في حوار الساعة .. إليك التفاصيل

الخرطوم:الحوادث

لدينا اشكالية بسبب اضرابات المعلمين، ونقر بان لهم حقوقاً، ورغم ذلك يمضي العام الدراسي بصورة جيدة…

هناك ارتفاع في نسبة الاصابة بالسرطانات…

ما هي جهود الولاية في انفاذ الطرق وصيانتها؟

ــ الطرق بالولاية تمضي بصورة جيدة، والآن نقوم بتنفيذ طريق بطول 27 كيلومتر من باسندا وباسنقا وتايا الى الحدود، وهذا الجهد بين حكومة الولاية بتوفير مبلغ 105 مليارات، وبمعاونة القوات المسلحة توفر الآليات والجانب الفني وما يلينا الطرق الداخلية، ووقعنا على عقود مع الطرق والجسور وبدأنا في توريد مواد بنحو الفي طن وتعاقد اخر بـ 5 آلاف طن للطريق القومي، وكذلك وقعنا عقد مع اتحاد المصدرين العرب لتوريد 3 آلاف طن اسفلت، وكذلك تم تنفيذ طريق الحواتة المفازة القرية 3 بـ 870 مليون جنيه لم نستلمها حتى الآن و5 عبارات لتفادي عمل الكباري، وكذلك نعمل في كوبري اعالي نهر الرهد، وايضاً نعمل في كوبري ابو هجاويج بين سنار والقضارف، وكذلك في اعالي عطبرة وستيت.

كيف يبدو الوضع الصحي بالولاية؟

ــ واحدة من مشكلاتنا في مجال الصحة الامراض المستوطنة ومنها الكلازار وهو منتشر في مناطق كثيرة في جنوب الولاية، ونسبة الاصابة عالية خاصة وسط الاطفال، ولدينا مستشفيات في ام الخير بالتعاون مع منظمة اطباء بلا حدود، ويتم توزيع الدواء مجاناً ومركز لابحاث الكلازار في دوكة. والي جانب الكلازار ينتشر مرض الانمياء المنجلية ومرتفع بصورة كبيرة وترجع اسبابها الى زواج الاقارب، وكنموذج في قرية واحدة حالة الاصابة وصلت الى 20 حالة.

تتحدث جهات مختصة عن ارتفاع في نسبة الاصابة بالسرطانات؟

ــ صحيح هناك ارتفاع في نسبة الاصابة بالسرطانات، والراجح في الاسباب هو استخدام المبيدات وعدم التخلص من الفارغ واستخدامها كاوانٍ للشرب والوضوء، وفي مجال العلاج لدينا مركز علاج الاورام مع توفر العلاج، وللاسهام في علاج السرطانات تم تحديد رسم على الجازولين وعدد من المحصولات الزراعية عبر مبادرة من ابناء القضارف، الامر الذي اسهم في تخفيف حركة الضغط على المواطن طلباً للعلاج في مدني او الخرطوم، والآن نحاول توفير العلاج الاشعاعي ويتم عمل تصميم لمبنى المستشفى، وحكومة الولاية جاهزة لتنفيذ المشروع متى ما اكتمل التصميم.

هناك شكاوى من تناقص خدمة التأمين الصحي؟

ــ القضارف افضل من غيرها من الولايات، لكن توجد ربكة عامة اتحادية، ووزارة المالية جزء اصيل من هذه الربكة، حيث تريد ان تتخلص من مسألة المرتبات الى دعم ولائي محول عبر ديوان الحكم الاتحادي، وقمنا بمراجعة قسمة الموارد بين المركز والولايات لعام 2017 وكانت الاولوية للفصل الاول مرتبات، واكدنا في عام 2022 كولاة ولايات ان الافضلية للفصل الاول بتكافل دون الرجوع الى احقية كل ولاية، وبعد ذلك ما تبقى المياه لكل السودان وتحقيق الامن المائي وتأتي بعدها الصحة والتعليم. ونعمل على توطين التشخيص داخل الولاية، وبدأنا بمكتب للعلاج الموحد بين المالية والزكاة مع الالتزام بدفع رسوم العلمية كاملة، الى جانب تحركات المريض الى الخرطوم او الجزيرة بحثاً عن العلاج، وكذلك بصدد التوقيع على عقد بين الولاية ومركز القلب بولاية الجزيرة ومركز السرطانات.

هل تواجه الولاية نقصاً في الكادر؟

ــ نعم يوجد في نقص في الكادر وبطء في اجراءات التطبيق لتعيين كوادر طبية في مقابل وجود مئات الخريجين في التخصصات المطلوبة ولكن دون الاستفادة منها، ولذلك نعمل على تكوين لجنة عليا للتنسيق الصحي تضم القوات المسلحة والشرطة واتحاد اصحاب المشافي والعيادات، وذلك لتكملة الجهود وتبادل المنفعة فيما بين هذه الجهات للاستفادة من الاجهزة وتبادلها فيما بينها، والكوادر الصحية كلها مستقطبة ولدينا لائحة مالية تشجيعاً لاستقرار الكوادر.

ماذا عن بيئة المستشفيات بالولاية؟

ــ في اطار التحديث قمنا بتغيير عدد من الاجهزة القديمة التي تجاوزها الزمن، وقمنا بعمل مناقصات مع شركة فضيل الطبية، وقدمنا لهم فروقات مالية لاستبدال الاجهزة القديمة باخرى حديثة، مثلاً اجهزة تفتيت الحصاوي والعيون، ونعمل على توطين فحص الاورام باحضار جهاز للانسجة، وكل هذه الاجهزة بحمد الله جاءت كتبرعات من عدد من الشركات التي شاركت أخيراً في معرض التقانة الزراعية بولاية القضارف والونسيف تعمل لانفاذ مشروع الطاقة الشمسية بخمسة ملايين دولار. ومشروع الحل الجذري لمياه القضارف ليس المقصود منه مدينة القضارف فقط بل كل الولاية ويعمل بصورة ممتازة، وما تسمع الهرطقة الحاصلة دي، ورغم ان المتبقي التزم به وزير المالية ولكن حتى الآن لم يتم الدفع، وقابلته قبل فترة ووعد بان تكون عقب المرتبات، والآن فرزنا عطاءات لـ 35 بئراً في مناطق لاول مرة تقوم فيها دراسة وكانت تسمى مثلث العطش، وهي محلية قلع النحل ومحلية القلابات الغربية ومحلية الرهد.

العام الدراسي واجه تعقيدات كثيرة فالى مدى انعكس ذلك على العملية التعليمية؟

ــ لدينا اشكالية بسبب اضرابات المعلمين، ونقر بان لهم حقوقاً، ورغم ذلك يمضي العام الدراسي بصورة جيدة، ورفعنا شعار مدارس ثانوية بنات وتم افتتاح 8 مدارس ومنها سيتم افتتاح داخليات لتجميع الطالبات، والآن نرتب لشهادة مرحلة الاساس.

ما هي المعالجات التي تمت لتشغيل الشباب والخريجين؟

ــ من خلال تجميع القرى وفتح فرص عمل للشباب والاهتمام بالتنمية البستانية خاصة في قرى(1) الى (5) بجوار نهري عطبرة وستيت، وبدأنا بقرية (2) وعملنا اربع جمعيات بواقع 400 شخص، وسيتم توفير الطلمبة والطاقة الشمسية، وفرزنا عطاءات بمبلغ 46 مليار بتمويل من الزكاة لتمويل هذه الجمعيات من البنك،
ونحن في حكومة الولاية مهتمون بالجمعيات النسوية الزراعية، وهي اقوى وارحم وغير معسرة واكثر انتاجاً واثبتت فاعلية في محصولات نقدية كالقوار والقطن.

ما هي المعالجات التي تمت بشأن القرى المتضررة من السيول؟

ــ خططنا قرية مشروع الحلم لتجميع 28 في 6 مجمعات في وحدة باندغيو لحل المناطق المتضررة وخططنا قرية كاملة بها 3 آلاف بين حكومة الولاية والمواطنين، وتمت مخاطبة عدة جهات لتوفير مواد البناء.

كيف تمضي العلاقة بين الولاية والجارة اثيوبيا؟

ــ العلاقات الشعبية مستمرة في تبادل المنفعة والتجارة مستمرة، وتوجد علاقات شعبية وطيدة بين الجانبين، ولذلك يجب ان تقوم المنطقة الحرة في دوكة، وهذه مرتبطة بالطريق القومي القضارف دوكة القلابات لتفعيل النشاط التجاري بصورة افضل.

اخيراً ما هي الرسالة التي تود ان تبعث بها؟

ــ لمواطني القضارف اقول يجب ان نضع ايادينا في أيدي بعض، فانا موظف واتيت لهذا المنصب (كوالي حيرة)، ولذلك لا بد ان نرتب اولوياتنا من مياه وطرق وصحة وتعليم، وبالتأكيد الأمن من اولوياتنا، واناشد الاخ رئيس ومجلس السيادة مراجعة انشاء اتحادات المزارعين والانتاج الحيواني والزراعي.

 

المصدر : الانتباهة 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى