التقارير

2022.. عام الجرائم الغريبة بالخرطوم … الجزء الثالث

بدء بمحاكمة متهمين بقتل الثوار توسطاً بأحداث دارفور واختتم باغتيال الأسر..

الخرطوم: الحوادث

’’ تسارعت وتيرة احداث  الجرائم في العام 2022، صاحبت بعضها الغرابة والطرفة واخرى كانت دخيلة على المجتمع السوداني، بعضها طوت صفحاتها المحاكم واخرى لازالت قيد المحاكمات، تنوعت فيها الجريمة بكافة اشكالها ما بين القضايا الاجتماعية و السياسية، و(الحوادث) تكشف حصائل جرائم العام 2022م. ’’

اغتيال العميد بريمة وتوقيف الجناة

أعلنت وزارة الداخلية رئاسة قوات الشرطة السودانية في  بيان صحفي عن تفاصيل جديدة حول مقتل  العميد علي بريمة ، أكدت فيه اعتراف المتهمين بارتكاب الجريمة وبتاريخ 13/يناير /2022م واثناء قيادة الشهيد الفريق علي بريمة ومروره علي القوات العاملة بالارتكازات بمنطقة وسط الخرطوم في تامين المواقع الاستراتيجية والسيادية وعند وصوله لشارع القصر جوار معمل استاك تزامن ذلك مع عمليات كر وفر بين القوات والمتظاهرين نزل المذكور من دوريته ولبس خوذة الرأس وخاطب المتظاهرين  بعبارة سلمية سلمية تعرض لطعنات قاتلة بسكين (في ساعد اليد اليسرى وأخرى  نافذة بالظهر) تسببت في نزيف حاد أدى لوفاته اثناء اسعافه للمستشفى. عقب ذلك شكلت رئاسة قوات الشرطة ورئاسة شرطة ولاية الخرطوم فريقا من الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية وباسناد من الإدارات المختصة لكشف أسباب الحادث وإماطة اللثام عن الحقائق الغائبة عن الرأي العام بكل مهنية وشفافية والقبض علي الجناة. وتجري الان محاكمتهم وفق محكمة خاصة والمتهمين هم (5)  ثوار بينهم طبيبة.

مقتل رقيب الاستخبارات والتمثيل بجثته 

وشهدت المواكب التى تعلن انها تنسيقيات لجان المقاومة حادثة قتل رقيب الاستخبارات الذي قتل في احدى المواكب وتم التمثيل بجثته ويواجه الاتهام بقتله “

8″ من لجان المقاومة . واحيل البلاغ للمحكمة بعد اكتمال التحري والتحقق  والان البلاغ امام المحكمة.

هروب المتهمين بقتل الطبيبة إيمان وفصل قوة من الشرطة  

وبعد القبض على المتهم (صبي) بقتل الطبيبة إيمان الطيب إستشارية النساء و التوليد التى عثر عليها مقتولة في منزلها بعد عودتها من العمل . وهرب المتهمين بقتها من حراسة قسم ابو سعد  هرب المتهم برفقة اخرين من الصبيان كانوا بالحراسة، واتخذت الشرطة اجراءاتها، وخلال ساعات  تم القبض عليه وخر عقب العثور عليهما واعيدوا للحراسة،  وفي ما بعد اعلنت وزارة الداخلية فصل قوة التأمين بالقسم فى ليلة الهروب.

عابدين الطاهر يدافع عن متهم جريمة بري (رب الأسرة)

في تطور جديد بحسب ما أورده موقع (الحوادث) حول جريمة بري امتداد ناصر التى راح ضحيتها ثلاثة من افراد الاسرة الزوجة والابنة والابن تم قتلهم رميا بالرصاص الشهر الماضي انضم مدير سابق للمباحث للدفاع عن المتهم

وكان قد تم توقيف رب الأسرة للاشتباه به في القضية ومستمر التحقيق معه بمباني المباحث بولاية الخرطوم بعد نقله من القسم الشرقي.

وتفيد معلومات موقع (الحوادث) بان مدير المباحث المركزية  بولاية الخرطوم الأسبق الفريق شرطة عابدين الطاهر انضم إلى فريق الدفاع عن المتهم  بالقضية (رب الأسرة) حاتم عباس مضوي .وتعد جريمة بري من الجرائم الغامضة والشبيهة بالافلام .. وصنفت جريمة القرن لعدم معرفة اسبابها حتى الآن، وما جعلها اكثر غموضا عدم معرفة الدوافع التى من أجلها ارتكبت الجريمة.

وقال مراقبون لموقع(الحوادث) بان انضمام مدير المباحث الأسبق لفريق الدفاع رسالة واضحه تشير لتعقيدات كبيرة في القضية والتي لا زال الغموض يحيط بها كل يوم.  

ويبذل فريق التحرير الذي يقوده لواء وتعاونه رتب لواء وعميد وعقيد ورائد وافراد شرطة علي درجه عالية من الكفاءة والتأهيل في مختلف تخصصات مسرح الجريمة جهدا مقدرا وكبيرا في فك طلاسم الجريمة.

وفرت وزارة الداخلية كل معينات العمل الفنية واللوجستية مستندا علي خبرة وتاريخ الشرطة السودانية التي اشتهرت في الذاكرة الشعبية السودانية بأنها لا تعرف جريمة قيدت ضد مجهول.

اتهام نجل مسؤول رفيع وقواد بقتل أشهر مغنية راب بالسودان

 ومن الجرائم الجديدة في نهاية العامة 2022 قتل مغنية الراب الاولى في السودان (رنا بدالدين ) وحسب موقع (الحوادث) كشف تفاصيل جديدة تفيد بان الفتاة التى عثر عليها داخل الشقة ببحري مقتولةهي أول مغنية راب بالسودان رنا بدر الدين

وفي وقت سابق القت الشرطة القبض على متهمان احدهم (قواد) يقال معروف بالخرطوم والآخر نجل مستشار مالى بالتصنيع الحربي بالقوات المسلحة

وقادت شبهات تحوم حول مقتل الفتاة

 التى عثر عليها  مقتولة داخل شقة ببحري  يقال انها تدار لممارسة الدعارة

وأكدت المصادر بان الشقة تعود للمستشار المالى لتصنيع الحربي بالقوات المسلحة.

تطورات خطيرة في قضية قتيل الفاشر.. الاسرة تهدد

وفي اخر يوم للعام 2022 أعلنت أسرة محمد موسى بشر حامد كرسي، الذي قتل برصاص الشرطة في الفاشر يوم 13 ديسمبر عن خطوات تصعيدية خلال الايام المقبلة. تشمل إغلاق الطرق الداخلية والخارجية لمدينة الفاشر ، وإغلاق الأسواق والمؤسسات الحكومية ،بجانب اعتصامات مفتوحة في أماكن متعددة بالمدينة .

واتهمت الأسرة في بيان لجنة أمن الولاية والنيابة بالتباطؤ في تنفيذ سير العدالة منذ حدوث جريمة القتل، وأشارت إلى أنها فتحت الطرق يوم 20 ديسمبر الماضي بناء على وعود من السلطات برفع الحصانات عن المتهمين واتخاذ اجراءات قانونية في مواجهتهم .

وقالت إن النيابة لم تخط أي خطوات جادة بحجة أن المتهمين يتبعون للمباحث المركزية ويجب رفع الحصانة عنهم من الخرطوم وتعللت بعدم توفر طائرة لارسال الملف إلى الخرطوم وعدم وجود رئيس النيابة بالولاية لإكمال بعض الاجراءت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى