التقارير

2022.. عام الجرائم الغريبة بالخرطوم … الجزء الثاني

بدء بمحاكمة متهمين بقتل الثوار توسطاً بأحداث دارفور واختتم باغتيال الأسر..

الخرطوم : الحوادث  

 ’’ تسارعت وتيرة احداث  الجرائم في العام 2022، صاحبت بعضها الغرابة والطرفة واخرى كانت دخيلة على المجتمع السوداني، بعضها طوت صفحاتها المحاكم واخرى لازالت قيد المحاكمات، تنوعت فيها الجريمة بكافة اشكالها ما بين القضايا الاجتماعية و السياسية، و(الحوادث) تكشف حصائل جرائم العام 2022م. ’’

جهاز المخابرات ينهى التحقيق مع “20” إرهابياً بالخرطوم  

قالت مصادر أمنية مطلعة ان جهاز المخابرات العامة أنهى التحقيق الأمني مع أكثر من (20) إرهابيا من جنسيات مختلفة.وأضافت المصادر بأن نيابة أمن الدولة ومكافحة الإرهاب تبدأ التحقيق مع الإرهابيين بتهم مختلفة منها المادة (26) أسلحة وذخيرة، بالإضافة للمواد (5/6) من قانون مكافحة الإرهاب.وكان قد تم توقيف الإرهابيين في عمليات تفجير بمنطقة جبرو جنوب العاصمة الخرطوم وذلك بعد أن قتل 5 من ضباط المخابرات وجرح آخرين خلال مداهمة خلية لتنظيم داعش جنوب الخرطوم.

اتجاه لرفع الحصانة عن عضو السيادي ياسر العطا

اوردت  مصادر علمية (للسوداني الدولية) ، بأن النيابة العامة فى إتجاه لرفع حصانة الفريق ركن ياسر العطا عضو المجلس السيادى وإحالته للتحقيق بصفته رئيس للجنة التفكيك والتمكين المجمدة، وحسب تقارير تحصلت الصحيفه على نسخة منها، بأن النيابة العامة قطاع الخرطوم شمال إستلمت حوالى( 10)تقارير نهائية من (42) مراجع عام واكدت التقارير وجود مخالفات مالية بموجب المواد(177/89) من القانون الجنائى فى مواجهة ثلاثة عشر متهماً، ويذكر بأن البلاغ الأن امام النائب العام مولانا خليفه احمد خليفة لتوقيع رفع الحصانة عن الفريق ركن ياسر العطا، وقالت اخرى للصحيفة غالبآ ما يتم إعادة القبض على المتهمين اللذين تم إطلاق سراحهم بالضمانة فى حال كانت قيمة المخالفة أكبر من الضمانة المصدقة لها، وأشارة المصادر بفصل الإتهام فى مواجهة المتهمين الهاربين لتعذر القبض عليهم.

تجدد الاشتباكات المسلحة بمنطقة كرينك بولاية غرب دارفور

حمل والي ولاية غرب دارفور خميس عبد الله أبكر السلطة الانتقالية بالسودان مسؤولية أحداث العنف المسلحة التي وقعت في منطقة كرينك شرق مدينة الجنينة، مراسل الجزيرة يرصد آثار الاشتباكات المسلحة بمنطقة كرينك.

وأسفرت عن مقتل 176 شخصا وإصابة 220 آخرين، وفق لجنة أطباء السودان المركزية غير الحكومية .وذكر بيان صادر عن النيابة العامة أن النائب العام خليفة أحمد أصدر قرارا بتشكيل لجنة للتحري والتحقيق في أحداث محلية كرينك ومدينة الجنينة بالولاية . ووفق البيان، تشمل اختصاصات اللجنة التحري والتحقيق في الأحداث التي وقعت بمحلية كرينك ومدينة الجنينة وأدت إلى وفاة مواطنين وإتلاف في الممتلكات العامة والخاصة.

مفوضية حقوق الإنسان تدين أعمال العنف في دارفور وتطالب بتحقيق

ودانت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أعمال العنف التي أودت بعشرات الأشخاص خلال تجدد الاشتباكات في غرب دارفور، وطالبت بفتح تحقيقات محايدة ومستقلة في الهجمات التي وصفتها بالمروعة.

توقيف متورطين في احداث بليلة

وكشف سلطات ولاية جنوب دارفور نيالا ، عن القبض على مجموعات مسلحة متورطة في الهجمات الدامية التي طالت المدنيين في قرى شرق مدينة نيالا، وأعلنت أن الأحداث خلفت نحو 11 قتيل بينهم جُندي يتبع لقوات الدعم السريع وشرطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى