التقارير

كشف عن معلومات خطيرة .. الحوادث تنشر يومية التحري بقتل نجل المدير التنفيذ لسوداني

الخرطوم: الحوادث

استمعت محكمة جنايات الخرطوم شرق برئاسة القاضي محمد الحسن النوش للمتحري الثاني في قضية مقتل محمد مجدي طه نجل المدير التنفيذى لمجموعة شركات  سوداني ، إلى الرائد شرطة سيداحمد أحمد سيداحمد تابع لإدارة المباحث الجنائية ولاية الخرطوم.

قال عند مثوله أمام المحكمة بأنه استلم أوراق البلاغ لمواصلة التحري حسب توجيهات مدير دائرة الجنايات بشرطة ولاية الخرطوم.

 وأضاف بأنه قام باستجواب “7”  شهود اتهام بمحضر يومية التحري وقام بارفاق مستندات الاتهام الخاصة بمسرح الحادث ومعروضات البلاغ.

 وذكرسيداحمد  بأنه حسب دراسته وتلخيصه لايومية قام بالتوصية للنيابة المختصة بتوجيه تهمة القتل العمد للمتهم فرد بجهاز الأمن و المخابرات العامة وإحالة اوراق البلاغ للمحكمة المختصة للفصل القضائي.

وكشف سيد احمد  للمحكمة خلال  مناقشته بواسطة هيئتي الإتهام والدفاع بأن المتهم المقبوض عليه هو من قام بإطلاق الاعيرة النارية من بندقيتين كلاشنكوف على المجني عليه والمبلغ وشهود الاتهام الاول والثاني والثالث والرابع.

 واضاف بأن السبب في ذلك حدوث مشادة كلامية واشتباك بالايدي بين شاهد الاتهام الثالث وعدد من الافراد العاملين بتأمين نادي النيل التابع لجهاز الأمن و المخابرات العامة ، ومن ضمنهم المتهم، وذكر بأن المجني عليه حضر برفقة اصدقائه إلي النادي عقب علمهم بحدوث مشاجرة طرف فيها صديقهم شاهد الاتهام الثالث.

وذكر بان عملية الاطلاق الناري على العربة التي بداخلها المجني عليه واصدقائه تمت قبل اصطدام العربة بالكرفانة الخاصة بافراد التامين، واضاف بان المجني عليه ليس من الاشخاص الذين وقعت بينهم مشادة كلامية داخل نادي النيل.

 واوضح بان سبب وفاة المجني عليه إصابته بطلق ناري مدخله منتصف البطن من الجهة اليمين ومخرجه منتصف البطن من الجهة الايسرة .

ومؤكداً المتحري بأن المجني عليه اصيب بالعيار الناري  اثناء جلوسه في المقعد الخلفي الايمن  للعربة التي تعرضت للاطلاق الناري.

 وكاشفاً بأن عملية الاطلاق تمت من عدد 2 بندقية عبارة عن عهدة شخصية لافراد حراسة النادي، و تم تحديد السلاحين الذين استخدمهما المتهم من خلال مقارنتهما بواسطة الادلة الجنائية مع الظروف الفارغة التي تم تحريزها من مسرح الجريمة.

وقدم المتحري عدد 2 فلاش يحتويان على مقاطع فيديو تم اخذها من كاميرات ونظام تسجيل مراقبة نادي النيل أظهرت الجريمة  وقام باستعراضها وشرحها للمحكمة.

واشار  لمستندات الاتهام  متمثلة في تقرير مسرح الحادث وتقارير المختبر الجنائي المتعلقة بفحص الكلاشين المعروضات  والعربة التى كان يستغلها المجنى عليه واصدقائه وقت الجريمة.

وكان جهاز المخابرات العامة قد رفع الحصانة عن المتهم وسلمه للشرطة بعد تدوين  تحت المادة 130 من القانون الجنائي .

ولقي محمد مجدي محمد عبدالله طه (21) عامًا مصرعه في الساعات الاولى من صباح الجمعة 12 اغسطس 2022 ، إثر تعرضه لإطلاق نار من أحد أفراد حراسة نادي النيل العالمي.

وفي نوفمبر الماضي احتفى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الامريكية ، بسيرة طالبه الجامعي الراحل محمد مجدي طه الذي وصفه بأنه كان شغوفًا بقضايا العدالة الاجتماعية ولديه حب عميق لوطنه وعائلته ، بجانب ميوله لكتابة ودراسة الشعر.

وقال المعهد انه سيتم وضع لوحة جدارية لحياته في الحرم الجامعي. كما ابتكرت عائلتة وأصدقاؤه المقربون منحة دراسية لتكريم إرثه في مساعدة الآخرين وبناء المجتمع .

و تهدف المنحة إلى دعم الطلاب الذين يرغبون في دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والفنون في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى