الحوارات

تصريحات خطيرة لقائد قوات درع السودان الفريق أحمد كيكل ..

الخرطوم: الحوادث

تصريحات خطيرة لقائد قوات درع السودان  “1”..

شكك الكثيرين وقالوا عدم تعامل الحكومة بحسم مع هذه القوات فتح الباب واسعا للشكوك حول أنها ربما حصلت على ضوء أخضر منها ودافع قائد قوات درع السودان عن تشكيلها وقال … ….

قائد قوات درع السودان الفريق أحمد كيكل ..

* الجيش لا يقف خلفنا ولم اتعرض لملاحقة أمنية..
* انشأنا قواتنا لخلق التوازن الاستراتيجي..
* مخاطبة حطاب نجحت وقريبا سننظم أخرى.. في وسط الخرطوم..

تزايدت تعقيدات المشهد السياسي والامني بالبلاد وكذلك المخاوف من نشوب حرب أهلية بعد أن ظهرت مليشيات في الشمال والوسط وتم تشكيل قوات درع السودان بقيادة الفريق معاش أحمد كيكل ودرع الوطن بقيادة الناطق الرسمي السابق باسم القوات المسلحة..

وفتح عدم تعامل الحكومة بحسم مع هذه القوات الباب واسعا للشكوك حول أنها ربما حصلت على ضوء أخضر منها ودافع قائد قوات درع السودان عن تشكيلها وقال :

تكوين قوات درع السودان أملته علينا اتفاقية جوبا الظالمة التي همشت الشمال والوسط وكذلك ازدواجية تعامل المركز مع تمييز واضح لمن يحمل السلاح… الدرع ضرورة قام لظروف سياسية واجتماعية معينة.

ونفى وقوف القوات المسلحة خلفهم وقال للجريدة نحن حتى الآن لم نجد دعم من اي جهة لا القوات المسلحة ولا غيرها نعتمد في تسيير حركتنا على الخيرين أبناء السودان المقتنعين بفكرة قيام الدرع علما بأننا وجدنا فرص كثيرة تحقق لنا مطالبنا المالية ولكننا رفضنا لأننا جسم حر.. ) .

وأعتبر ان دعمهم للقوات المسلحة أمر طبيعي لأنها قوات شرعية تتسم بالقومية وهي الضامن الوحيد لاستقرار السودان للعلم نحن لا نحمل اي عدا لأي جهة وبرر خطوة انشاء الدرع لخلق التوازن الاستراتيجي من أجل حماية الأرض والعرض وأردف وفي رأي التكوين في هذه الظروف يقلل من استمرار ابتزاز المركز بحجة امتلاك حركات مسلحة وذكر إذا الدولة تعاملت بحكمة وعدل ممكن نحقق توازن في عدة أشياء منها على سبيل المثال لا الحصر ترتيبات أمنية تشمل الجميع….وبالتالي جيش قومي واحد فيهو تمثيل لجميع مناطق السودان وأكد أن العدل في تقسيم السلطة والثورة..

حماية لمناطقهم من حالة التجييش رفض تقديس اتفاقية جوبا وجدد تمسكهم بمطالبهم الخاصة بإلغاء اتفاقية جوبا وأردف ( هذه المطالبات ناتجة من ظلم الاتفاقية وفرضها للحلول سياسية قاصرة لحل أزمة إقليم واحد وخلق تميز ظالم لباقي مناطق السودان.. مسار جوبا فشل في تحقيق هدف الاستقرار لا في دارفور ولا بقية مناطق السودان فقط حقق مطالب حملة السلاح في التحكم في السلطة في المركز وباقي الولايات.

ورأى أن التعامل مع اتفاقية جوبا بقدسية عقد المشهد السياسي السوداني وخلق عدد من الأزمات في الشرق والوسط.. وتابع نحن نمتلك شرعية لأن هذه الاتفاقية رفضت بسبب ظلمها ولأننا نعبر عن جغرافيا وشعب.. ازدواجية تعامل المركز. وفي رده على الأسباب التي دفعته للتحول من منبر البطانة المطلبي إلى العمل العسكري قال كيكل العمل بالمنبر مرحلة سياسية مهمة ومن خلالها اكتشف ازدواجية تعامل المركز مع الأجسام المدنية للأسف المركز لا يقدر الا من يحمل السلاح لتحقيق أهداف أهله المشروعة في الخدمات والتنمية. واوضح أن المنبر جسم مطلبي يعبر عن منطقة جغرافية محددة وقال الدرع درع السودان يعبر عن جغرافيا واسعة وعن جماهير منتشرة في معظم ولايات السودان.

ازدواجية تعامل المركز

وعلى الرغم من أن قائد قوات درع السودان بدأ نشاطه من خلال المنابر السلمية الا أنه تحول إلى العمل العسكري . وفي رده على الأسباب التي دفعته للتحول إلى العمل العسكري قال كيكل العمل بالمنبر مرحلة سياسية مهمة ومن خلالها اكتشف ازدواجية تعامل المركز مع الأجسام المدنية للأسف المركز لا يقدر الا من يحمل السلاح لتحقيق أهداف أهله المشروعة في الخدمات والتنمية. واوضح أن المنبر جسم مطلبي يعبر عن منطقة جغرافية محددة وزاد اما الدرع فهو درع السودان يعبر عن جغرافيا واسعة وعن جماهير منتشرة في معظم ولايات السودان

مخاطبة جماهيرية جديدة بالخرطوم

وأكد نجاح المخاطبة الجماهيرية التي نظمتها قوات الدرع في حطاب بالخرطوم بحري وقال هذه المخاطبة نجحت وبصورة كبيرة بالرغم من حالة التعبئة السلبية من حكومة الخرطوم ضد حشد جماهيري مدني..

واردف حالت الحكومة بالخرطوم بيننا وبعض جماهيرنا في الولاية وهذا السلوك يؤكد حديثنا عن ازدواجية المعايير من المركز الحركات المسلحة وباقي المليشيات ممكن تحشد الخرطوم والدولة توفر لها الإمكانيات والعربات والإعلام ودرع السودان يرفض له حشد جماهيري سلمي.. وأكد استمرار حشدهم في الولايات واعلن اعتزامهم تنظيم أكبر حشد جماهيري في وسط الخرطوم واتهم كيانات سياسية لم يسمها و التي ذكر أنها لا تملك جماهير اتهمها بأنها تخاف من حشود درع السودان و نتمنى أن يكون التنافس بيننا اكثر اخلاقا بدلا من تحريض السلطة وإرسال اتهامات غبية بأننا نتبع لجهة من أجل تنميطنا في أذهان الجماهير.. الدرع خاطب حشود كبيرة في أكثر مناطق السودان استنارة رفاعة وبرنكو والحصاحيصا..

المصدر: الجريدة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى