التقارير

الصليب الأحمر يدعو لتسهيل عمل المنظمات الإنسانية في السودان

الخرطوم: الحوادث

في تطورات جديدة بالاشتباكات المسلحة بين الجيش والدعم السريع في اليوم الثالث على التوالي ، دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر جميع أطراف الصراع في السودان لتسهيل عمل المنظمات الإنسانية، بحسب ما ذكرت في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، مساء الأحد.

وقال البيان إن “اللجنة الدولية للصيب الأحمر تدعو جميع الاطراف لاحترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وأضاف أن “ذلك يشمل تسهيل عمل المنظمات الإنسانية واتخاذ كل الاحتياطات الممكنة لتجنب سقوط إصابات أو قتلى في صفوف المدنيين، وضمان وصول سريع وآمن لسيارات الإسعاف والفرق الطبية، ومعاملة جميع المحتجزين معاملة إنسانية”.

ونقل البيان عن ألفونسو فيردو بيريز، رئيس فريق اللجنة في السودان، قوله: “نشعر بقلق بالغ من أن تؤثر الأعمال القتالية المناطق المكتظة بالسكان”.

وأضاف: “ندعو جميع الأطراف إلى تسهيل عمل المنظمات الإنسانية حتى نتمكن من مساعدة المحتاجين”.

واختتم البيان بالقول: “تراقب اللجنة الدولية مع جمعية الهلال الأحمر السوداني عن كثب الوضع الإنساني في الخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد وهي على استعداد للاستجابة للاحتياجات الإنسانية العاجلة بمجرد أن يسمح الوضع بذلك”.

ولليوم الثالث على التوالي، تشهد مدن سودانية بما فيها العاصمة الخرطوم، اشتباكات مسلحة متواصلة بين الجيش وقوات “الدعم السريع”.

وتبادل الجيش و”الدعم السريع” اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كل منهما.

فيما وصف الجيش قوات “الدعم السريع” بـ”المتمردة”، في خلاف بدأ بتحريك الأخيرة لقواتها نحو عدة مدن دون إذن من قيادة المؤسسة العسكرية.

وتوجت الاشتباكات شهورا من التوترات المتصاعدة بين الجيش وشريكه “قوات الدعم السريع”، الذي تحول إلى خصم نتيجة الخلافات حول عملية دمج قوات الدعم بالجيش.

المصدر: قناة الحدث 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى